FOKA VETS ONLINE
مطروح للطب البيطرى اهلا بكم
يرجى منكم التوجه الى كلمه تسجيل كى تسجل العضويه هنا
مشاركتكم وانضمامكم الينا يسعدنا كثير



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تشريح الdigestive systemمع صور وشرح مفصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr/DO7A KANDIL
المدير العام (Admin)
المدير العام (Admin)
avatar

انثى عدد المساهمات : 302
نقاط : 3153
الاوسمه : القوس تاريخ التسجيل : 03/04/2010
العمر : 24
الموقع : ض7ى

مُساهمةموضوع: تشريح الdigestive systemمع صور وشرح مفصل   الأربعاء أكتوبر 27, 2010 8:46 am

الموضوع ده تشريح الأجهزة والأحشاء
تشريح الجهاز الهضمي


لو محدش فهم المحاضره وقرأ الكلام ده هيفهم ان شاء الله


1- الشفاهLips :
هي عبارة عن طية جلدية عضلية تحيط بالمدخل إلى التجويف الفمي حيث تكون الشفاه العلوية والشفاه السفلية في الإبل طويلة ومرنة الحركة ويكسو جلدها شعر دقيق مع شعر حسي ، وتنقسم الشفاه العلوية إلى قسمين بواسطة شق عميق




2- الدهليز الفميBuccal vestibul :
يقع بين الأسنان واللثة وبين الأشداق والشفاه ويمتلك حليمات فموية متقرنة متجمعة باتجاه البلعوم .
3- الحنك الصلبHard palate :
يكون الحنك الصلب سقف التجويف الفموي والحد الفاصل بين التجويف الفموي والتجويف الأنفي حيث يكون ضيقاً من الجهة الأمامية في حين تكون الحواف الجانبية الخلفية متوازية وتتسع في النصف الذيلي لمنطقة الأضراس .
4- الحنك الرخوSoft palate :
عبارة عن طية عضلية غشائية ويعد استمراراً للحنك الصلب . يبلغ طول الحنك الرخو عند الإبل البالغ حوالي 16 سم ، ويقع بين التجويف الأنفي والفم والبلعوم ، ويلتحم وحشياً بسان المزمار Epiglottis عند منطقة الغضروف الطر جهاري Arytenoid cartilages ويكون الشق الانتهائي عميقاً جداً مما يجعل التنفس عن طريق الفم عند الإبل ممكناً .
5- الرتج الحنكيPalatine divertculum :
ويسمى أيضاً بالنفشفة Dulla وهو عبارة عن تمدد خاص للحنك يقع في المنطقة السفلية الأنسية للحنك الرخو عند منطقة الاتصال مع البلعوم . ويكون الرتج الحنكي أكثر وضوحاً في الذكور عند فترة الهياج الجنسي حيث يخرج من الفم على شكل كيس كبير مملوء بالهواء وبشكل متقطع ويخرج معه صوت هدير قوي دلالة على تهيج الجمل جنسياً .
يتكون الرتج الحنكي من أنسجة رابطة رخوة مع غدد مخاطية مغطاة بخلايا مخاطية .
6- الوسادة السنيةDental pad :
تكون موجودة في الإبل ومغطاة بطبقة سميكة متقرنة من خلايا حرشفية وتمتاز الوسادة السنية في الإبل عن باقي المجترات باحتوائها على زوج من الأسنان القاطعة كما أن الحافة الذيلية للوسادة السنية تحتوي على حليمات قاطعة أما الحافة الحنكية Palatimerdges تكون على شكل رقم (7) في المنطقة الأمامية وتصبح غير منظمة الحواف في المنطقة الأمامية ويكون المر في الحنكي Palatineraphe بارزاً في النصف الأمامي







الشكل (60) الوسادة السنية في الفك العلوي (الصانع – الإبل العربية)
7- اللسانTongue :
يبلغ طول اللسان في الإبل حوالي 35 سم حيث يملأ قاع التجويف الفموي عندما يكون الفك العلوي منطبقاً على الفك السفلي ويمتاز اللسان بكونه طويلاً وغير عريض مع وجود تحدب واضح يبلغ قطره 8 ملم على المرتفع اللساني ثم ينتهي بمنخفض حاد ، يتكون اللسان من ثلاثة أجزاء هي : جذر ، جسم ، وقمة ، مع وجود أخدود في المنطقة العلوية الأنسية لقمة اللسان .
يغطي اللسان غشاء مخاطي رقيق كما يوجد على اللسان عدة أنواع من الحليمات ذات الوظائف المختلفة فالحليمات الخيطية Filifprm تحتل النصف الأمامي من اللسان وتكون متفرقة والحليمات المخروطية Conical والحليمات الورقية Lentiform لها وظيفة ميكانيكية في حين تترتب الحليمات الفطرية Fungiform والحليمات المنسورة Vallate في مجموعتين كل منها على خمس أو ست حلمات وتمتاز بأنها كبيرة ومسطحة ويصل قطر كل منها إلى 15 ملم ولها وظيفة التذوق Gustatoey وذلك لاحتوائها على براعم ذوقية Rastebuds .
8- الغدد اللعابيةSalivery glands :
هناك أربعة أنواع من الغدد اللعابية في الإبل وهي : النكفية Parotial والفكية Mandibmlar والفمية Buccal وتحت اللسانية Sublingual . تقع الغدة النكفية في الحفرة الفكية الخلفية ويكون لونها أحمراً سنجابياً غامقاً . وتخرج منها القناة الفكية التي تفتح في الطبقة المخاطية للشدق في منطقة الدهليز الفموي على مستوى الضرس الرابع تحت المستوى العمودي للسوق الأنسي للعين .
أما الغدة اللعابية الفكية فإنها تقع أنسياً للغدة النكفية وذات لون أصفر شاحب وتخرج منها القناة الفكية والتي تفتح في الحليمة تحت اللسانية .
البلعومPharynx :
عبارة عن عضو قمعي الشكل طويل ويمتد ذيلياً إلى مستوى الفقرة العنقية الأولى ويصل تجويف الفم مع بداية المريء ويستمر بالحلقوم Oropharynx حيث يمتد الحلقوم من الطوق الحنكي اللساني إلى قاعدة اللسان والمزمار. ويتكون السقف من الحنك الرخو والنفشفة ويحتوي الجدار الوحشي . على اللوز الحنكية Palatine tomsils والتي هي عبارة عن تجمع أنسجة لمفاوية كما هناك غدد لمفاوية صغيرة الحجم تقع على السطح السفلي للحنك الرخو . أما البلعوم الأنفي ويسمى بالخيشوم فإنه يصل تجويف الأنف بالحنجرة لذا فإنه يعتبر جزءاً من أعضاء الجهاز التنفسي .
ينقسم البلعوم إلى حيزين بواسطة بروز واضح ينشأ من الجهة العليا للبلعوم في مستوى اللسان والمزمار ويغلق كل قبة بواسطة غشاء مخاطي وتقع فتحة قناة السمع Auditorg tube في المنطقة الظهرية الوحشية لجدار البلعوم .
المريءEsophagus :
عبارة عن أنبوب عضلي مرن يقسم تشريحياً إلى ثلاثة أجزاء تبعاً للمنطقة التي يمر بها وهي جزء رقبي وجزء بطني . يبدأ المريء من المنطقة الخلفية للبلعوم ثم يسير ظهرياً للرغامى وعند دخول المريء منطقة الصدر فإنه يقع ظهرياً وحشياً من الرغامى ثم يسير داخل التجويف الصدري فوق قاعدة القلب وإلى اليمين من القوس الأبهر باتجاه الفتحة المريئية للحجاب الحاجز ثم ينتهي المريء في الطرف الأيسر من المعدة مشكلاً الفوهة الفؤادية .
الكرشRumen :
يعد الكرش أكبر تجاويف المعدة الأمامية حجماً عند الإبل البالغة حيث تقدر سعته بـ 100 لتر أو أكثر ويشغل الجهة اليسرى للتجويف البطني ممتداً من الحجاب الحاجز وحنى منطقة الحوض ويبلغ وزنه مع الشبكية حوالي 15% من وزن جسم الحيوان الحي .
يقسم الكرش إلى كيسين الأول علوي – أمامي والثاني سفلي – خلفي والثاني أصغر من الأول ويفصل بين الكيسين دعامة عضلية مستعرضة . كما يقسم أيضاً إلى كيس أيمن كبير وأخر أيسر صغير تتألف أكياس الكرش من عدد من التجاويف أو الجيوب التي تنفصل عن بعضها بطيات نامية من مخاطية الكرش تغطي بأعمدة من خلايا نسيج رصغي المطبق في منطقة الكيس العلوي الأمامي ويحزم الكيس السفلي الخلفي بسلسلة من الأكياس الغدية مرتبة على شكل طيات طولية كما أن مخاطية الورقية تملك ذات البنية كما في الكيس السفلي الخلفي للكرش . يحتوي الكرش على ما يدعى بالجيوب المائية وهي ذات جدار خارجي رقيق ومداخلها محاطة بما يشبه المصدان التي تنفتح إلى داخل تجويف الكرش وتقدر سعة هذه الجيوب بـ 5-7 لتر تقريباً





الشبكيةRiticulum :
وهي المعدة الثانية من المعدة الأمامية لدى الإبل ، تنفصل عن الكرش بحاجز غير واضح صغيرة الحجم تتوضع في تقعر الجانب الأيمن للحجاب الحاجز أمام الكرش وإلى أسفله قليلاً مقابل السطح الحشوي للكبد ، يلاحظ انحصار واضح في نقطة اتصالها مع الورقية من الملاحظ أن الأجزاء السفلية للكرش والشبكية محاطة بسلسلة من الأكياس الغدية وتتميز بجدارها السميك الكيتيني القوام



الورقية والأنفحةOmasum and abomasum :
لا يوجد حد فاصل بين الورقية والأنفحة من الخارج عند الإبل والورقية عند الإبل صغيرة الحجم جداً بالنسبة لحجم الجمل وتسع (750-100) مل فقط وهي تشبه الأسطوانة الطويلة قليلاً ومنفحته في الوسط ولا تحوي على صفيحات نامية كما عند الأبقار تقع تحت الفتحة البوابية من الجهة اليمنى للكرش ومن الداخل مقسمة بطيات مخاطية غير نامية تحوي غدد أنبوبية مفرزة .
أما الأنفحة هي الجزء التالي للورقية ويصعب التمييز فيما بينها وهي قصيرة وصغيرة شكلها كمثري وجدارها سميك وطبقتها المخاطية غشاء ناعم من الأغشية المخاطية وتتصل المنطقتان بواسطة قوس هلالي . حيث تقع في قاع البطن وعلى الجهة اليمنى من الخط الوسطي للبطن





الأمعاءIntestine :
يبلغ طول الأمعاء الدقيقة في الإبل 40 متراً وتتكون من العفج أو الاثنى عشري Dudenum ، الصائم Jejunum ، والفائفي Ileum .
- تبدأ الأمعاء الدقيقة : من الفتحة البوابية التي تقع تحت الاتصال الضلعي الغضروفي العاشر . ويحتوي العفج بين طياته على غدة البنكرياس والتي تصب في العفج مع قناة الصفراء .
- الصائم : يقع بالجهة اليمنى من التجويف البطني وينتهي بالفائفي الشكل (64).
- الصائم بواسطة اللفائفي الوسطى Enexso – jejunum : والتي تتدرج مع طية القولون الوسطى meso – colom . يتميز اللفائفي بجداره السميك المتقلص كما يحدده ثنية اللفائفية الأعورية التي تتصل بالانحناء الصغير للفائفي وتستمر باتجاه الانحناء الصغير للقولون .
- يبلغ طول الأمعاء الغليظة حوالي (19.5) متراً وتشمل على الأعور والقولون والمستقيم وتنتهي بفتحة الشرج .
- يكون الأعور عند الإبل على شكل حرف S مقفل ويمثل الجزء الأكبر من القسم الظهري الأيمن من التجويف البطني ويقع في مستوى الفقرة القطنية الخامسة إلى يسار الكلية . ويتجه جسم الأعور إلى اليمين ذيلياً ، في حين يقع اللفائفي أنسياً من الأعور ويتصل كل من اللفائفي والقولون بالانحناء الصغير للأعور حيث توجد الفتحة اللفائفية الأعورية .
أما الفتحة الأعورية القولونية يبدأ من عندها القولون ثم يتجه القولون الصاعد قحفياً على طول الحافة البطنية للكلية اليسرى وإلى الجهة اليسرى للكرش ومن ثم بطنياً وذيلياً ، حيث يبلغ طول القولون في الإبل حوالي 5 متر وله ثلاثة لفات وهي اللفة الحلزونية Centrifug al colon واللفة المستعرضة Tranverscolon واللفة النازلة Descending ويعلق القولون بواسطة الطية القولونية الوسطية للترب وثم يدخل الحوض ليتصل بالمستقيم .
الشرج Anus :عبارة عن نهاية المستقيم وتؤلفه عضلة دائرية تحبس الكتل البرازية ويكون الجلد في منطقة الشرج رقيقاً وخالياً من الوبر وغنياً بالغدد العرقية والدهنية ، يمتلك الشرج نوعين من العضلات العاصرة داخلية وخارجية . وهي عبارة عن ألياف عضلية .



الكبد Liver :يمتاز كبد الإبل بكون لونه بنياً غامقاً ويبلغ وزنه حوالي (6.5-10) كغ .
ويقع الجزء الأكبر منه على الجهة اليمنى للخط الوسطي ما بين الأضلاع الخامس والثاني عشر ، ويكون الوجه الحجابي ملاصقاً للحجاب الحاجز . أما الوجه الحشوي فإنه ملاصق للكرش والإثنى عشر والقولون والبنكرياس . من مميزات كبد الإبل كونه مفصصاً جزئياً . ومن الصعب تحديد فصوص الكبد .
يقع الفص الأيسر ما بين ثلمة المريء Oesphag eal notch مع ثلمة العضلة المستديرة حيث ينقسم الفص الأيسر إلى فصين صغيرين ، هما الفص الأيسر الأنسي ، والفص الأيسر الوحشي ، كما أن هناك الفص الرباعي Quadrate lobe الذي يقع على يمين ثلمة العضلة المستديرة ، أما الفص الأيمن فإنه يكون غير مفصص ويوجد فيه حفرة يمر من خلاله الوريد الأجوف الخلفي ، كما يوجد انخفاض مستطيل يسمى باب الكبد حيث يدخل الوريد البابي والشريان الكبدي والأعصاب الكبدية وتخرج القنوات الكبدية والأوعية اللمفاوية من مميزات كبد الإبل عن بقية المجترات عدم احتوائه على كيس الصفراء .
حيث هناك قناتان كبديتان اليمنى واليسرى تقوم بتصريف الصفراء وتلتقي هاتان القناتان لتكون القناة الكبدية الرئيسية والتي تندمج مع قناة البنكرياس قبل وصولها إلى الاثنى عشر وقد أشار بعض الباحثين إلى عدم امتلاك القناة الكبدية على مصرة Sphin cter





الطحالSpleen :
هو عبارة عن عضو كليوي الشكل مسطح لونه رمادي يتوضع فوق الكرش وتحت الكلية اليسرى وزنه عند الجمال (300-350) غ عند الحيوانات البالغة شكل هلالي ويتصل بالكلية اليسرى بواسطة رباط قوي جداً هو الرباط الطحالي الكليوي والرباط الآخر الذي يثبت الطحال هو الرباط الذي يصل الطحال بالكرش


التوقيع

**********************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://vets-online.top-board.com
abeer

avatar

انثى عدد المساهمات : 2
نقاط : 2764
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
المزاج : عال اخر حاجة

بطاقة الشخصية
للبيطرين وبس: 33

مُساهمةموضوع: رد: تشريح الdigestive systemمع صور وشرح مفصل   الأربعاء أكتوبر 27, 2010 11:26 pm

ميرسى بجد يا ضحى حلو أخر حاجة rudd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تشريح الdigestive systemمع صور وشرح مفصل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجهاز الهضمي digestive system

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
FOKA VETS ONLINE  :: الفئة الأولى :: مواد الفرقه الثانيه :: تشريح-
انتقل الى: